الخميس، 13 أكتوبر 2011

الفن الجرافيتي












    منذ بداية القرن الحادي والعشرين تخطى الفن التشكيلي الأنماط التقليدية السابقة إلى ظهور أنماط جديدة في التقاء الفن والمجتمع، والوصول إلى الجمهور الحقيقي الذي يكون باستطاعته أن يتحاور ويتجاوب مع الفنان، فاتجه الفنان للأماكن العامة لتجسيد الحقيقة من خلال إزالة الحواجز بين مجالات الفن التشكيلي المختلفة، مما أدى إلى تنوع الاتجاهات التي ظهرت في فن ما بعد الحداثة ومنها الفن الجرافيتي.

     "يعود أصل كلمة الجرافيتي Graffiti إلى كلمة  graggio الايطالية وقد وردت في قاموس وبستر Webster عام 1983م بمعنى الخربشة أو الكتابة، أو الرسم بعجلة وإهمال، أو نقوش ورسومات وجدت على حجارة الآثار القديمة وجدرانها، فقد اكتسبت تلك الكلمة معاني إضافية عندما استخدمت وصفا للرسومات الكثيرة التي نفذت على جدران الأبنية العامة والخاصة وقطارات الانفاق في مدينة نيويورك، يعرف هذا الفن (الجرافيتي) بأنه عمل ينجز بسرعة، ويقرأ بسرعة، وينتشر بسرعة، ويتلاشى بسرعة، أو أنه تعبير لغوي يتألف من شعارات وإشارات مشخبطة وتظهر بصيغة رسائل وكتابات موجههة إلى مجموعة كبيرة من المشاهدين، ويعرف الفنان الجرافيتي بأنه شاب تعلم تعليما فنيا ذاتيا وينتمي على الأغلب إلى الطبقة الفقيرة في المجتمع".
(كتاب استطيقا المهمش في فن ما بعد الحداثة – د.علي آل وادي و د.رحاب عبادي)

 أدوات الفن الجرافيتي


مقطع فيديو للفن الجرافيتي لبعض الفنانين الأجانب


الفن الجرافيتي في المملكة العربية السعودية
     نلاحظ ممارسة الشباب السعودي للفن الجرافيتي في أماكن مختلفة، وبدأ ذلك عندما أخذ مجموعة من الشباب بالرسم والكتابة على الجدران في أماكن مختلفة في مدينة جدة، وهذا نتيجة لتأثرهم بثقافة الغرب ووسائل الإعلام رغم أن سبب ظهور الفن الجرافيتي في الغرب نتيجة لوجود عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية.
     فأدى ذلك إلى إزعاج كبير للمجتمع، وإساءة لنظافة البيئة، فسلطت الصحافة الضوء على هذه الظاهرة، فوجد البعض طريقة للحد من هذه الظاهرة عن طريق الفن، فقامت البلدية بتبني مجموعة كبيرة منهم ونفذت لهم العديد من الجدران لممارسة هواياتهم، والآن أصبح هناك تقنين لمشاركاتهم والتنفيس عن فنونهم من خلال تنفيذ العديد من البرامج والأنشطة والمسابقات.

مقطع فيديو تجمع لفنانين الفن الجرافيتي في جدة



     ومن جانب آخر استطاع هؤلاء الشباب الاستفادة من شبكة الانترنت بنشر أعمالهم وتصاميمهم الجرافيتية والتعريف بأنفسهم والتواصل مع بعضهم البعض بالتشجيع والتنافس فيما بينهم كممارسين للفن الجرافيتي.
     وفي مدينة مكة أقام مجموعة من الشباب يطلق عليها اسم ) يلا شباب مكة (مع مشاركة من فنانين وفنانات تشكيليين، مشروع أكبر جدارية ثابتة جرافيتية بالمملكة ووتم نشر ذلك إعلاميا، مما أدى إلى توثيق حركة الفن الجرافيتي في المملكة وما توصل إليه الشباب من تطور في المجالات الفنية التشكيلية والتي أصبحوا يحاكون العالم بها.


     يعجبني الفن الجرافيتي رغم إعداده في الأماكن العامة دون الإذن المسبق لذلك. فالفنان الجرافيتي دائما يلجأ للأماكن العامة ليعبر عن وجوده وذاته بالكتابة أو الرسم على الجدران، وكان البعض يعتبر ذلك تشويه وتخريب للبيئة، ولكن في الوقت الحالي تغير هذا الفكر و اتجه العديد من الشباب باتخاذ الفن الجرافيتي كمشاريع صغيرة يقومون بها، بالاضافة إلى المسابقات التي تقام في الأماكن العامة يجتمع فيها محبي هذا النوع من الفن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق